الرئيسية » الركن الديني » الدين المسيحي » كنيسة سيرجيوس‬ في معلولا.. أقدم كنائس الشرق

كنيسة سيرجيوس‬ في معلولا.. أقدم كنائس الشرق

 تعد كنيسة سيرجيوس مار سركيس من أشهر الكنائس في الشرق وأقدمها، تقع في ‫‏معلولا‬ بريف دمشق وتم بناء هذه الكنيسة على أنقاض معبد وثني.

تتميز الكنيسة بعناصرها المعمارية الفريدة فهي تعود إلى الفترة البيزنطية، وتذكر بعض المصادر أنه قد تم بناؤها قبل مجمع نيقية عام 325ميلادي، بعد إقامة قسم ضريح الشهيد الذي كان مهداً للقديس سركيس الذي كان جندياً رومانياً وأعدم بسبب اعتناقه المسيحية، وتخليداً لموقفه تمت إقامة كنيسة بازيليكية أكبر له في منطقة الرصافة.

ويوجد في الكنيسة العديد من الأيقونات على طول الممر المؤدي إلى المذبح بما فيها أيقونة للسيدة العذراء و أخرى للقديسين الشهيدين سرجيوس و باخوس.

وتعد هذه الكنيسة واحدةً من أقدم الكنائس، وعلى المنصة خلف الكنيسة هناك بقايا بعض القبور الصخرية، وتكتسب الكنيسة بعداً دينياً خاصاً ولاسيما أنها توجد في مكان يشهد بقاء لغة السيد المسيح وهي معلولا التي تقع على بعد 50كم شمال دمشق على ارتفاع يزيد على 1500 متر.

 

ويعود أصل كلمة معلولا إلى المدخل بالآرامية وهي ربما تشير للدلالة على الممر الموجود بين الجبال، ومعلولا هي المنطقة الوحيدة في العالم التي لا تزال تتكلم الآرامية لغة السيد المسيح.

 

ورغم الغنى التاريخي لمعلولا فإن آثارها المتبقية قليلة جداً، وأكثر ما يميزها هو تلك البيوت القوية المتراكبة فوق زاوية المنحدر، ليشق البلدة ممر يخترق الجرف من الخلف، ويشكل طريقاً نحو سدرة عالية تنتهي بكنيسة.