الرئيسية » سوريات » شخصيات سورية » جهاد عبدو من محنة اللجوء إلى نجمة هوليود. …
الممثل السوري جهاد عبدو
الممثل السوري جهاد عبدو

جهاد عبدو من محنة اللجوء إلى نجمة هوليود. …

سمر عزيز، ســـوريـات: 

جهاد عبده مواليد دمشق 1962. تزوج الفنانة رباب كنعان ورزق منها بابنته جوليا ثم انفضلا ليتزوج من الفنانة التشكيلية فادية عفاش .

بعد حصوله على شهادة الثانوية العامة سافر بمنحة دراسية إلى رومانيا ليدرس الهندسة المدنية في جامعة “كلوج نابوكا”وبينما كان طلبة سوريا في رومانيا يقدمون حفلة للطلبة السوريين في كل مدينة هناك طلب منه المشاركة بإحداها وكانت منذ ذلك الحين الانطلاقة التي جعلته يدرس فن التمثيل في دمشق فور تخرجه من كلية الهندسة وحصوله على الدبلوم. فدرس في معهد الفنون بدمشق وحصل على دبلوم في التمثيل المسرحي 1991.

من أعماله: – في التلفزيون:  أخوة التراب، أيام الغضب، اختفاء رجل.

-في المسرح: سكان الكهف.

-في السينما:وادي الذئاب.

عرف بتعدد مواهبه فإلى جانب التمثيل نراه يتقن الرقص والعزف على الكمان من خلال دراسته في المعهد العربي للموسيقا في المرحلة الثانوية،إضافة إلى إتقانه الانكليزية والاسبانية والرومانية.

رغم تعلقه بدمشق ومحبته للحياة فيها إلا أنه لم يحتمل رؤية المزيد من القتل والدمار فترك البلد ليستقر في لوس أنجلوس حيث كانت زوجته تتابع دراستها. وعن بداية هجرته يقول:  “قوائم الفنانين كانت معروفة قبل الثورة وما كان على النظام الدكتاتوري إلا استبيان الحُجّة، بعد اعتقال أصدقائي زكي كورديللو وابنه مهيار وجلال الطويل وعلي فرزات ومي سكاف وغيرهم جاء الدور علي، في بادئ الأمر بمحاولة الضغط علي لأظهر على شاشة التلفزيون الحكومي وتارة أخرى للتوقيع على بيان دعم الدكتاتور..! كنت أردّ بالتسويف لكن اللهجة تغيرت معي بتعرضي لمضايقات وتهديدات يومية حينها أدركت أن ساعتي قاربت وعلي الرحيل فحزمت نفسي وجراحي وهجرت لأمريكا”.

ورغم المعاناة في بداية هجرته وضيق ذات اليد  وتنقله بين أعمال بسيطةإلا أن موهبته الفنية أهلته ليشارك نجوم هوليود ويمثل إلى جانبهم

فبدأ مشواره بأدوار صغيرة لا تتجاوز مشهدين، إلى أن تم اختياره ليمثل إلى جانب نيكول كيدمان في فيلم “ملكة الصحراء” بعدما اقترحه نيك راسلان أحد منتجي الفيلم لفريق المشرفين على اختيار الممثلين. وجاء ذلك بعدما شاهد لمحة من أعماله فتم طلبه للمقابلة الأولى ومن ثم انتقاؤه من بين أربعة ممثلين رشحوا للدور ذاته، ثم دعي للقاء المخرج، الذي قرر أن يسند الدور إليه.

بعد أن انتهى من تصوير دوره في فيلم “ملكة الصحراء” مع كيدمان حصل جاي “وهوالاسم الجديد الذي اتخذه جهاد بدل اسمه بسبب عدم تقبل المجتمع الأمريكي لاسمه الحقيقي” على عرضٍ آخر من النجم توم هانكس ليشارك في فيلمه “تصوير لأجل الملك” وهو من إخراج توم تيكوير. وتدور أحداث الفيلم حول رجل أعمال ثري يتعرض للإفلاس فيسافر إلى السعودية في محاولة لإقامة مشاريع استثمارية جديدة فيصاب بالسرطان وتتحول حياته لمريض قابع في  المستشفى  فيقع  في حب الطبيبة زميلة الطبيب جاي عبدو الذي سيقوم بإجراء عمليه جراحية لتوم هانكس.

وهو بصدد تحضير مجموعة أعمال تخدم الثورة السورية.

ولأنه الفنان المثابر المجد حصل على نجمة هوليود فكانت دليلا على موهبته وفنه .

فتحية له ولأمثاله الذين حولوا محنة الغربة إلى عمل وجهد وإبداع.