أخر مانشر
الرئيسية » سوريات » شخصيات سورية » عمر حجو عراب الدراما الحلبية

عمر حجو عراب الدراما الحلبية

سوريات، سمر عزيز : الأب البسيط في العمل وفي البيت ترك بصمات واضحة في التلفزيون والسينما والمسرح،  لم يبحث يوما عن الصفوف الأولى في الفن لأن همه الأول كان دفع العمل للأمام ولو كان هوفي الخلف. شخصياته التي لعبها بحرفية وبساطة وعفوية لا تختلف عن شخصيته  الحقيقية لذلك تركت بصمتها في جمهوره .

الفنان الحلبي  الراحل أبو الليث من مواليد مدينة حلب 1931 .

عمر حجو والمسرح:

بدأمسيرته الفنية من المسرح  منذأواسط خمسينيات القرن العشرين حيث شكل أول فرقة مسرحية خاصة فيه بعد العدوان الثلاثي على مصر في عام 1956 مع الفنان عبد المنعم أسبر حملت اسم “الفنون الشعبية” وقدمت مجموعة من المسرحيات الجادة مثل الاستعمار في العصفورية ومبدأ ايزنهاور وكان أول من أدخل مسرح البانتونيم “التمثيل الإيحائي” للوطن العربي حيث قدم مسرحية النصر للشعوب عام 1959 على مدرج جامعة القاهرة.

نقل هموم الشارع السوري، إلى المسرح، في إطار كوميدي ساخر ينتقد الأوضاع السياسية والاجتماعية المعاصرة، وذلك عبر مسرح “الشوك” الذي أسسه في الستينيات، ومن أبرز عروضه “جيرك” إخراج دريد لحّام وتناول فيه أسباب هزيمة 1967نكسة حزيران.

وعن تجربته فيه يقول:”: «المسرح يجب أن يقدم شيئاً من واقع الناس ويومياتهم في بلدنا, وضمن هذه الفكرة خلقنا (مسرح الشوك) وبدلاً من أن نقدم فكرة واحدة في العرض المسرحي قدمنا «سندويتشات» مسرحية متعددة للمشاهد ضمن مساحة العرض المسرحي الواحد, وقد وجد المشاهد نفسه ضمن هذه الصيغة المسرحية»..!

كما ساهم خلال العام ذاته  بتأسيس نقابة الفنّانين السوريين.

.هومن مؤسسي أسرة “تشرين” المسرحية مع الفنّان دريد لحّام والكاتب الراحل محمد الماغوط في العام 1973، وقدّم مع هذه الفرقة: “ضيعة تشرين 1974، غربة 1976، كاسك ياوطن 1979، شقائق النعمان 1987”.

والتجربة المسرحية الأخرى المهمة في مسيرة عمر حجو تأسيسه للمسرح الجوال بالتعاون مع المسرحي الراحل سعد الله ونوس والمخرج علاء الدين كوكش.

وآخر أعماله المسرحيةكانت عام  2011 بمشاركته إلى جانب دريد لحّام في كتابة  وتمثيل مسرحية “السقوط”، التي قدّمت على خشبة مسرح قطر الوطني، واعتبرت هذه المسرحية محاولة لاستلهام  مرحلة “مسرح الشوك”.

وعن علاقته بالمسرح يقول:(….علاقتي مع المسرح، هي أنني أجلس في المسرح وأمامي المنصة، وتبدأ الأفكار تتوالى أمامي، فالمسرح يوعز لي بالكثير من الأفكار، أفكر كيف بإمكاني أن أنقل الحياة إلى المسرح، ومتى يكتمل المسرح؟ فالمسرح هو مرآة المجتمع…)

عمر حجو والسينما :

لديه مجموعة أفلام منها”صح النوم 1975، امبراطورية غوّار 1982، الحدود 1984

التقرير1986 ، كفرون 1990″.

عمر حجو والتلفزيون:

دخل عمر حجو عالم التلفزيون في العام 1963، حيث قدّم أول أدواره التلفزيونية في “ساعي البريد”  من إخراج سليم قطاياوتلاه عشرات الأدوارعلى مدى خمسين عاماً تقريباً، طغى عليها الحس الكوميدي الساخر الذي يلامس المرارة.

منها بقعة ضوء، سنعود بعدقليل ،الانتظار، خلف القضبان…. .

ولعل أدواره في المسلسلات الحلبية هي الأكثر تأثيرا في جمهوره ومنها:سيرة آل الجلالي، البيوت أسرار،خان الحرير، كوم الحجر، حي المزار….

وتعتبر شخصية الأب هي الشخصية المسيطرة بملامحها على أدواره قدمها بملامح خاصة سواء كان الأب من الطبقة الفقيرة أو الغنية،قدمها بعفوية وبساطة فكان لها تأثيرها في جمهوره وعن ذلك يقول :”يقول لي كثير من الناس انني أشبه آباءهم، كثير كثير من الناس يقولون هذا لماذا؟ لأنهم يرون الطيبة بشخصياتي التي أؤديها في الدراما وهؤلاء يرون في آبائهم قدوتهم ولهذا فأنا أشعر بالامتنان لهم وأقول (الله يكتّرهون ويحببهون فينا..).

رحل الفنان عمرصباح يوم الأربعاء 4 آذار 2015 إثر نوبة قلبية .

وستبقى ملامح شخصيته محفورة في قلوب جمهوره……