الرئيسية » مطبخ سوريات » البابا غنوج … المقبلات السورية الشهيرة !

البابا غنوج … المقبلات السورية الشهيرة !

يعتبر البابا غنوج أو ما يعرف بمتبل الباذنجان أحد أشهر أطباق المقبلات التي تزين موائد الإفطار والعشاء وهو عبارةٌ عن مهروس الباذنجان الذي ترافقه الخضراوات، وترافق الأكلات المختلفة مثل المشاوي والأكلات الدسمة والخفيفة أيضاً، وهو أحد أطباق المطبخ الشامي حيث يحضر في لبنان وسوريا والأردن وفلسطين وغيرها من الدول العربية، وفي هذا المقال سنتحدث عن إعداد البابا غنوج بطريقتين. البابا غنوج السوري

المكونات

 

حبة باذنجانٍ واحدةٌ متوسطة الحجم. سنان من الثوم المهروس. ربع كأسٍ من عصير الليمون الحامض. رشة ملح طعام حسب الرغبة، إذ يمكن زيادة أو نقصان هذا المكون كما يريد الطاهي. نصف حبة بصلٍ مفرومة فرماً ناعماً. حبةٌ من البندورة المقشرة والمفرومة إلى مكعباتٍ متوسطة الحجم. نصف حبةٍ من الفلفل الأخضر المقطع إلى مكعبات.

طريقة التحضير

شوي الباذنجان على النار لدقائق معدودة، وتقشيره بشكلٍ كاملٍ وهرسه في وعاءٍ وإضافة الثوم إليه، وخلط المكونات جيداً. إضافة البصل والبندورة والفلفل ورشها بالملح وعصير الليمون الحامض. خلط المكونات معاً بشكلٍ جيد. سكب البابا غنوج في صحونٍ مناسبةٍ للتقديم وسكب القليل من زيت الزيتون عليه وتقديم الصحن. البابا غنوج الحلبي المكونات ست حباتٍ من الباذنجان متوسطة الحجم. نصف حبة بصلٍ صغيرة الحجم ومفرومة فرماً ناعماً. حبة فلفلٍ أحمر حلو مفرومٌ فرماً ناعماً. حبة فلفلٍ أخضر حلو مفرومٌ فرماً ناعماً. ربع حزمةٍ من البقدونس المفروم فرماً ناعماً. ربع ملعقةٍ كبيرةٍ من النعنع المفروم فرماً ناعماً. ثلاث حباتٍ من البندورة المفرومة فرماً ناعماً. سنٌ من الثوم المهروس. نصف كأسٍ من زيت الزيتون. نصف كأسٍ من عصير الليمون الحخامض. رشة كمونٍ مطحون. ملح طعامٍ حسب الرغبة والذوق. للتزيين حبات رمان طازجة. زيت زيتون. دبس رمان. ورق نعنعٍ أخضرٍ طازج. طريقة التحضير شوي الباذنجان في فرنٍ ساخنٍ على درجة حرارةٍ متوسطةٍ وتقشيره ووضعه في مصفاةٍ وتركه في الثلاجة لما يقارب الساعتين تقريباً. تقطيع الباذنجان إلى قطعٍ صغيرة الحجم باستخدام السكين الحادة ووضعها في صحنٍ مناسب. إضافة البصل والثوم والفلفل الأخضر والفلفل الأحمر الحلو إلى المكونات السابقة وخلطها معاً. إضافة عصير الليمون الحامض وزيت الزيتون والملح والكمون وإضافة البندورة والبقدونس والنعنع الأخضر إلى المكونات السابقة. تعديل طعم الملوحة والحموضة حسب الذوق والرغبة، من خلال سكب القليل من الماء عليها ثم التخلص من الماء الزائد. سكب الباذنجان في صحنٍ مناسبٍ للتقديم وإضافة القليل من دبس الرمان وتزيينه بحب الرمان والقليل من زيت الزيتون.

مجلة موضوع