الرئيسية » مطبخ سوريات » أكلة اليبرق (( ما أصعبو بللف وما أسهلو بالسف !!))

أكلة اليبرق (( ما أصعبو بللف وما أسهلو بالسف !!))

زهرة محمد – سوريات

تعتبر هذه الطبخة من أهم أكلات المطبخ السوري وأفخمها وهي أكلة تعتبر بمراحلها صعبة لحد ما خاصة أنها تحتاج للوقت والإتقان في مرحلة لف اليبرق ( ورق العنب ) و تفتخر  السيدة السورية  عندما تقيم أي وليمة و تكون في سفرتها هذه الطبخة الشهيرة نظرا لأنها قد تكون علامة على الاهتمام بالضيف ومرحبا به لأنها تمر بمراحل كثيرة قبل التقديم ،  و أيضا من الوصفات المكلفة لحد ما و يطلق على اليبرق عدّة مسميّات مثل ورق العنب، وورق الدوالي في بلاد الشام، وكرمة العنب هي شُجيرات غير دائمة الخُضرة تنمو براعمها في بداية فصل الشتاء لتتفتّح أوراقُها في فصل الربيع، ثمّ تنضج ثمارها في فصل الصيف على شكل عناقيد .

 

إعداد اليبرق

كيلوغرام من ورق العنب. كوبان من الأرز قصير الحبة. ربع كيلو لحمة خروف  مدهنة . ربع  كيلوغرام من لحم الخروف، بعظمه.، أيضا   ربع كيلو لحمة مفرومة فرماً ناعماً.

أربعة فصوص من الثوم.

حبتان من البطاطا متوسّطتا الحجم.

عصفر ( بهار مثل الزعفران يوجد في سورية كثيرا ) ملعقة صغيرة

فلفل وملح حسب الرغبة

ملعقة سمنة كبيرة أو زبدة للخلطة

طريقة التحضير يُغسل الأرزّ عدة مرات، . تُسلق أوراق اليبرق في ماء مغلي لمدّة دقيقة واحدة بعد الغمر بالماء حتى تذبل قليلاً. تُجهّز حشوة اليبرق؛ حيث تُخلط اللحمة المفرومة مع اللحمة والأرز،ونبدأ بللف

. تُضاف حبات البطاطا، ، واللحم بالعظم  والثوم، بحيث تكون كلّها كأرضية لليبرق.

توضع قطع اللحم بعظمه في قاع القدر. توضع الحشوة في ورقة اليبرق وتُلفّ بطيّ جوانبها إلى الداخل، ثمّ يُكمل لف الورقة بشكل أسطوانيّ رفيع فتكون أصابع محشوّة رفيعة مَشدودة قليلاً. تُرصّ حبات اليبرق المحشوة ، وتوضع عليها حبات الثوم وعصير حبة ليمون. يُغمر قدر اليبرق بالماء حتى يُغطّي الماء وجه اليبرق. يوضع صحن من الفخّار، وتُكبس به حبّات اليبرق ويكون كثقل عليها، ثمّ يُغطّى القدر، ويترك على نارٍ متوسّطة ويحتاج لمدّة ساعة إلى ساعة ونصف إلى أن ينضج.

ويقدم معها سلطة اللبن والخيار وبالهناء والشفاء