الرئيسية » مطبخ سوريات » حلاوة الجبن .. ( كول وتهنا )

حلاوة الجبن .. ( كول وتهنا )

يعتبرُ المطبخ السوريّ من أشهى المطابخ وأكثرها شهرة في العالم العربيّ، والشرق الأوسط بشكل عامّ، وذلك لما يتميّز به من أكلات مختلفة ومتنوّعة ما بين أطباق رئيسيّة، ومقبّلات، وسلطات، بالإضافة إلى الحلويّات وغيرها من الأطباق، وتعتبر حلاوة الجبن من أشهر أنواع الحلويّات التي يختصُّ بها المطبخ السوريّ، والتي سنذكر لكم في هذا المقال الطريقة الأمثل لإعدادها. طريقة صنع حلاوة الجبن السورية

المكونات مكونات طبقة الأساس: نصف كيلو من الجبن العكاويّ الأبيض. كوب من السميد الناعم. ملعقة صغيرة من ماء الزهر. نصف كوب من القطر، أو الشيرة. مكونات الحشوة: كوبان من الماء. كوب من الحليب البودرة. ثلاث ملاعق كبيرة من الطحين الأبيض متعدّد الاستخدامات. كوب من القشطة الطريّة، أو القيمر -لدى الدول العربيّة-. ملعقة صغيرة من ماء الزهر. للتزيين: كميّة من الفستق الحلبيّ المطحون بشكل خشن. كميّة من القطر، حسْب الذوق والرغبة.

طريقة التحضير

وضع كميّة الجبن العكاويّ في وعاء زجاجيّ، فوق قدر من الماء الذي يغلي على نار ذات درجة حرارة متوسّطة، وهي الطريقة المعروفة باسم “الحمام المائي”. تقليب الجبن باستخدام ملعقة خشبيّة، وسيلاحظ بأنّ الجبنة بدأت تخرج ما فيها من السوائل، وتتحوّل إلى القوام الكريميّ الطريّ. إضافة كميّة السميد إلى الجبن الذائب في الحمام المائيّ بشكل تدريجيّ، مع الحرص على الاستمرار في التقليب، وذلك حتى تتكوّن عجينة متماسكة وطريّة في الوقت نفسه. إضافة نصف كوب من القطر إلى السّميد، وذلك حتى تصبحَ العجينة أكثر طراوةً وليناً، وبالتالي أكثر سهولة في الفرد والمدّ، ومن الجدير بذكره أنّه في حالِ كانت العجينة سميكةً في قوامها، فمن الممكن إضافة مزيد من القطر إليها. وضع كميّة من القطر في صينيّة مناسبة الحجم، ثمّ وضع العجينة المحضّرة مسبقاً عليها، وفردها باستخدام اليد لتصل إلى أطراف الصينيّة، مع الحرص على أن تكونَ رقيقة السمك. تحضير الحشوة، وذلك من خلال مزج كميّة الماء والحليب في قدر عميق، وتحريكها بشكل جيّد إلى أن تتمازجَ باستخدام خلاط الشبك اليدويّ، ثمّ وضعها على نار متوسّطة الحرارة. تقليب المزيج السابق باستخدام ملعقة خشبيّة، وذلك حتى يصبحُ قوام المزيج سميكاً، ثمّ إضافة كميّة القشطة وماء الزهر إلى الخليط، مع الحرص على الاستمرار في التحريك. سكب القشطة الجاهزة في طبق مسطّح، وتغطيتها بالنايلون إلى أن تبرد. تقسيم عجينة الحلاوة باستخدام السكّين إلى مربعات متساوية ومتوسّطة الحجم. توزيع كميّة من القشطة في كلّ مربع، ثمّ لفّ المربع إلى أسطوانة. ترتيب أسطوانات حلاوة الجبن في طبق التقديم، وتزيينها بالفستق الحلبيّ، والقليل من القطر.
مجلة موضوع