الرئيسية » مطبخ سوريات » بوظة الشام ( إيمع بكداش ) شوف الطريقته وكول الإيمع وين ما كنت !

بوظة الشام ( إيمع بكداش ) شوف الطريقته وكول الإيمع وين ما كنت !

الفيديو من موقع يوتيوب وليش من المصدر أدناه

 

بوظة بكداش السورية بوظة بكداش من أشهر أنواع البوظة الشامية العربية، وقد أصبحت من التراث الدمشقي، وتختلف عن أنواع البوظة الأخرى أنها لا تخلط في الخلاط بل تدق بالمدق، ويكثر تناولها في فصل الصيف، وفي هذا المقال سنقدم لكم طريقة صنع بوظة بكداش السورية.

عمل بوظة بكداش السورية

المكونات 4 أكواب من السكر الناعم. علبتان من القشطة وزن العلبة 170 غ. ملعقة صغيرة من ماء الزهر. 4 لترات من الحليب السائل. ملعقتان صغيرتان من الفانيلا. 100 غ من بودرة السحلب. 3 ملاعق صغيرة من المستكة الأضراس. ملعقة صغيرة من ماء الورد. علبتان من الكريمة البودرة وزن المغلف 40 غ. كوبان من الفستق الحلبي المجروش للتزيين

طريقة التحضير

نضع علب القشطة في وعاء الخفق ثم نضيف الكريمة البودرة ونخفق جيدًا. نضع القشطة والكريمة في الثلاجة. بعد ذلك نضع الحليب في قدر على النار، ونستمر في تحريكه حتى تصل درجة حرارته 100 درجة مئوية تمامًا. نضيف ماء الزهر وماء الورد ونحرك مع الحليب، ثم نضيف السكر مع التحريك المستمر حتى يذوب السكر. نطحن الفانيلا وملعقة كبيرة من السكر مع المستكة بحيث تصبح ناعمة جدًا، ثم نضيفها للحليب، وبعد ذلك نضيف بودرة السحلب مع الاستمرار في التحريك. نترك القدر على النار مدة نصف ساعة مع التحريك بحيث تكون درجة الحرارة 120 مئوية. بعد ذلك نرفع القدر عن النار ثم نضيف للحليب الكريمة والقشطة ونخلطها جيدًا. نضع البوظة في وعاء ونتركها تبرد خارج الثلاجة حتى تصبح بدرجة حرارة الغرفة. نغلف البوظة ونضعها في الفريزر مدة 6 ساعات. نخرج البوظة من الفريزر ونقوم بدقها بالمدق حتى تصبح متماسكة ونقلبها وندقها عدة مرات. بعد ذلك نوزع البوظة لأربعة أقسام، ونضع على الطاولة كيس كبير من النايلون. نمد كل قسم فوق النايلون باستخدام المرق، بحيث تصبح البوظة مفرودة على الكيس بشكل مستطيل. نرش ربع كوب من الفستق الحلبي على وجه البوظة، ثم نلفها على شكل رول ونغطي وجهها بربع كوب آخر من الفستق الحلبي. نغلف رول البوظة ونضعه في الفريزر، ونكرر العملية مع البوظة المتبقية، ونتركها في الفريزر مدة ساعتين ونصف لتبرد وتتماسك من جديد. بعد ذلك نخرج البوظة من الفريزر ونقطعها لشرائح ونقدمها باردة.

نصائح ينصح بتبريد الوعاء قبل وضع المثلجات فيه. للحفاظ على الآيس كريم طريًا، نغلّفه بكيس من النايلون قبل حفظه في الفريزر.
مجلة موضوع