الرئيسية » الشأن السوري » الأردن: وثيقة آلية تطبيق إتفاق جنوب سوريا في مراحلها النهائية

الأردن: وثيقة آلية تطبيق إتفاق جنوب سوريا في مراحلها النهائية

أعلنت الحكومة الاردنية، عن وجود اتفاق على آلية لمراقبة وقف إطلاق النار في جنوب سوريا، مشيراً إلى أن العمل على صياغته يجري في مراحله النهائية.

وقال الناطق باسم الحكومة الأردنية محمد المومني في تصريحات صحفية، إن تفاصيل فنية وعسكرية وأمنية دقيقة ما زال العمل جارياً على مراحلها النهائية، ومن الصعب جداً وضع إطار زمني لهذه التفاصيل وما هو شكلها، وجزء كبير من التفاصيل ربما تكون غير معلنة وغير متاحة للإعلام”.

وتابع المومني موضحاً أن “جهات إعلامية دولية تحاول استباق التفاصيل والوصول إلى نتائج، فالبعض تحدث عن هيئة، وأخرون عن مركز”، واعتبر أن الحديث عن التفاصيل مبكر.

وأشار إلى أن هذه الوثيقة مبنية على اتفاق مبدئي بين كل من روسيا والولايات المتحدة والأردن، لافتاً إلى أن من الأفضل الإشارة إليها بعبارة “آلية”.

وبيّن المومني، أنه سيتم الإفصاح عن التفاصيل فور الانتهاء من العمل عليها، مشدداً على أن الحديث عنها لا يزال مبكراً في هذه المرحلة، ومن الصعب الإفصاح عن أغلب هذه المعلومات لأنها معلومات آمنة سرية.

يذكر أن روسيا وتركيا وإيران اتفقت في وقت سابق، خلال أعمال اجتماعات أستانا حول تسوية القضية السورية، على إقامة 4 مناطق لتخفيف التوتر تشمل أحدها محافظة درعا جنوب البلاد على الحدود مع الأردن.

 

مدار اليوم