الرئيسية » أخبار اللاجئين السوريين في دول العالم » رزان..تتصدر ترتيب الأفرع الطبية بجامعة تركية

رزان..تتصدر ترتيب الأفرع الطبية بجامعة تركية

حصلت الطالبة السورية “رزان أبو صالح” على المرتبة الأولى بين طلاب الأفرع الطبية والصحية، في اختصاص العلاج الفيزيائي بجامعة “تشوكوروفا” التركية.

ونالت رزان معدل 3.81 من 4 درجات الذي يعد معدلاً مرتفعاً يؤهلها لإكمال دراستها بفرعين دراسيين مختلفين.

وخلال حفل تكريم الخريجين شكرت مديرة الكلية الطالبة رزان على تفوقها، وأكدت ان هذا التفوق يعتبر انجازاً من فتاة سورية خرجت من ظروف الحرب في سوريا، وخصوصاً بنظر أقرانها الاتراك، كون الدراسة باللغة التركية التي ليست لغتها الأم.

وتمكنت رزان من متابعة دراستها في كلية “إعادة التأهيل والخدمات الصحية” التي تحتوي على أكثر من 10 معاهد طبية، واستطاعت إتقان المصطلحات الطبية التي تدرّس عادة باللغة اللاتينية.

وعن تفوقها في معهدها تقول رزان: “الفضل أولاً لله الذي وفقني في دراستي، ولأهلي الذين ساعدوني، وللدولة التركية التي لم تميّز بين الطلبة السوريين والأتراك. وأتمنى من جميع زملائي الطلاب الاستمرار في التفوق وتقديم صورة ناصعة للسوريين المتواجدين على الأراضي التركية وإيصال الفكرة للمجتمع التركي المضيف بأن السوريين شعب متفوق ومعطاء وليس من الشعوب الخاملة”. بحسب ما نشره موقع ترك برس.

الجدير بالذكر أن الطالبة رزان حافظة للقرآن منذ أن كانت في الصف التاسع، وخلال دراستها الجامعية كانت تقوم بتدريس اللغة التركية في عدة مدارس بمدينة مرسين التركية لإعانة أهلها في مصاريف المنزل.

ويضاف اسم رزان أبو صالح إلى بقية أقرانها من السوريين الذين حققوا المراتب الأولى في الجامعات التركية للعام الدراسي 2016- 2017، كالطالب “حسين نجار” الذي أحرز المرتبة الأولى بتخرجه من كلية الآداب في جامعة “7 كانون أول” في كيلس، والطالب “محمد عمار الشعّار” الذي حقق المركز الأول في جامعة إسطنبول، متقدّماً على زملائه من السوريين والأتراك في قسم الهندسة الكهربائية والإلكترونية، والطالب “محمد طالب زمزم” الذي حاز على مرتبة “الشرف” في كلية “يلدز التقنية” بإسطنبول، قسم الميكاترونيكس من كلية الهندسة الميكانيكة، ووالديه اللذان تخرجا بتفوق من قسم الدراسات الإسلامية في كلية الشريعة، بجامعة تشوكوروفا أيضاً.

 

هيومن فويس