الرئيسية » أخبار » أخبار محلية » بالأرقام.. تفنيد كذبة النظام حول عوائد تصدير زيت الزيتون

بالأرقام.. تفنيد كذبة النظام حول عوائد تصدير زيت الزيتون

بين الفترة والأخرى، يخرج علينا مسؤول من النظام، مقدماً أرقام غير واقعية وغير منطقية، عن الإنتاج الزراعي بالدرجة الأولى وأرقام التصدير لهذا الإنتاج.. وكل ذلك من أجل القول بأن اقتصاد النظام بخير والإيرادات متوفرة وبكثرة.

وفي آخر التصريحات، أعلن محمد السواح، رئيس اتحاد المصدرين السوريين الخاضع لسيطرة النظام، أنه تم تصدير زيت زيتون خلال الأشهر الثمانية الأخيرة إلى 43 دولة حول العالم بقيمة 400 مليون دولار.

أولاً، الرقم غير منطقي، لأن إنتاج سوريا من زيت الزيتون وفي أحسن حالاته لم يصل إلى 100 ألف طن، ووصل هذا الرقم مرة واحدة في العام 2008، بحسب البيانات الرسمية، فإذا افترضنا أنه قام بتصدير كامل هذه الكمية على سعر 3 دولار للكيلو، وهو أفضل سعر تصديري حصل عليه زيت الزيتون السوري في العام 2006، فإن سعر كامل الإنتاج يبلغ 300 مليون دولار، هذا إذا لم يستهلك الداخل أية كمية.. فمن أين أتى السواح برقم 400 مليون دولار..؟!

وفي ذات التصريحات قدّم السواح أرقاماً غير حقيقية عن أسعار تصدير التفاح والفستق الحلبي وبعض الحمضيات، وخرج بأرقام بمليارات الدولارات، كما لو أن الإنتاج الزراعي في سوريا تحول إلى إنتاج نفطي..!

 

اقتصاد