الرئيسية » أخبار » أخبار محلية » دول عربية وإسلامية بينها سوريا تعلن أول أيام شهر رمضان

دول عربية وإسلامية بينها سوريا تعلن أول أيام شهر رمضان

أعلنت دول عربية وإسلامية بينها سوريا، أن يوم الخميس القادم الموافق (17 من أيار)، هو أول أيام شهر رمضان المبارك، وذلك لـ تعذر رؤية الهلال، بينما حددت دول أخرى منها تركيا، أن يوم غدٍ الأربعاء هو بداية شهر رمضان.

وأعلن “المجلس الإسلامي السوري” في بيان، أن يوم غد الأربعاء متمم لـ شهر شعبان، ويوم الخميس هو أول أيام شهر رمضان في الأراضي السورية، منبّهاً السوريين في تركيا وغيرها مِن الدول، بأن عليهم متابعة دوائر الإفتاء والقضاء في البلدان التي يقيمون فيها.

ونقلت وسائل إعلام النظام في سوريا، عن “القاضي الشرعي الأول” في العاصمة دمشق، أن يوم الخميس القادم هو أول أيام شهر رمضان، كما أعلنت الهيئات الدينية في المناطق التي تسيطر عليها الفصائل العسكرية، إضافة لـ”حكومة الإنقاذ” (التي تهيمن عليها “هيئة تحرير الشام”) في إدلب، الموعد ذاته.

والدول العربية والإسلامية التي أعلنت أن الخميس أول أيام رمضان هي “السعودية، واليمن، وقطر، والبحرين، ولبنان، وسوريا، والأردن، والعراق، وماليزيا، وإندونيسيا، وسنغافورة”، فيما حدّدت تركيا و”المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث” أن يوم غد الأربعاء هو أول أيام الشهر.

وتعتمد تركيا و”مجلس الإفتاء الأوروبي” وكثير مِن الدول، على التقويم الفلكي الذي يُعَتبَر المرجع الرسمي لـ تحديد جميع المواسم والأعياد وشهر رمضان، فحدّدت أول أيام شهر رمضان يوم غد الأربعاء (16 من أيّار)، وأول أيام عيد الفطر في الـ 15 مِن شهر حزيران القادم.

يشار إلى أن شهر رمضان هذا العام (2018)، يأتي في ظل ارتفاع كبير لـ أسعار الكثير مِن المواد الغذائية في عدة مناطق سوريّة وخاصة تلك التي تسيطر عليها الفصائل العسكرية، إضافةً لـ تراجع قدرة المنظمات المحلية والإنسانية على تقديم المساعدة للمحتاجين، والنازحين في المخيّمات بالداخل.

 

تلفزيون سوريا